منتدى بنات و الاولاد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته



اهلا وسهلا بكم في منتدى
صبايا الجيل الجديد
ان كنت عضوا فتفضل بالدخول
وان كنت زائرا نتمنى
منك التسجيل في الموقع
مع اطيب المتمنيات


الادارة
منتدى بنات و الاولاد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته



اهلا وسهلا بكم في منتدى
صبايا الجيل الجديد
ان كنت عضوا فتفضل بالدخول
وان كنت زائرا نتمنى
منك التسجيل في الموقع
مع اطيب المتمنيات


الادارة
منتدى بنات و الاولاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للبنات والاولاد نقضيها تسلية +تثقيف+افادة
 
الرئيسيةمجلة المنتدىأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القصور التعليمي و الفشل المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بدر المنتدى
المدير العام



من اين تعرفت علينا : جوجل
الدولة : القصور التعليمي و الفشل المدرسي 610
عدد المساهمات : 154
النقاط : 452
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/09/2013

القصور التعليمي و الفشل المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: القصور التعليمي و الفشل المدرسي   القصور التعليمي و الفشل المدرسي Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2013 12:36 pm

القصور التعليمي و الفشل المدرسي

ان جميع الاطفال لا بد من ان يمروا ويعانوا من صعوبات تعليمه اكاديميه بنسب ودرجات واشكال متفاوته ومختلفه تؤدي بالتالي الى الفشل المدرسي ولهذا الفشل اسباب متعده .
الاسباب الداخليه والشخصيه :
لكي يتعلم الطفل ويكتسب انواعىجديده من المعرفه لا بد ان يكون لديه دافع قوي للبحث والتحليل والحفظ والتفسير والدافع ايمان مكتسب من بيئة الطفل وبالتالي شعور منقول من الاهل والمجتمع وغيرهم

القدره العقليه:
لا بد ان تكون المهارات العقليه ناضجه ومتطوره

التطور التطوري :
للطفل مهارات وقدرات مختلفه تنمو مع بعضها وتتفاعل وتؤثر ايجابا او سلبا على عملية التعلم واكتساب المعرفه وان اي تاخر في احدى المهارات لا بد ان تنعكس سلبا على المهرات الاخرى.

النمو الاجتماعي :
لا تنمو مهارات الطفل بشكل او بدرجات متناسقه وغالبا ما تتاخر مهارات النضوج النفسي والاجتماعي لاسباب متعدده فالاضطرابات النفسيه هي السبب المباشر وراء الفشل المدرسي
الاسباب الخارجيه :كالحرب او تغير السكن او الطلاق او المشاكل الاجتماعيه للعائله

المدرسه :
نسبة المساحه الى عدد التلاميذ
التهوئه والاضاءة والحراره .......
المقاعد والطاولات والالواح...
المعدات التعليمه
الملاعب
ان هذه المقومات يجب ان تكون ملائمه ومناسبه ومتناسقه مع عمر التلاميذ
المعلم /المعلمه :
المربون الذين يؤمونون ان التعليم ليس وظيفه انما هو قضيه تنصب على امور متعدده اهمها:
شخية المعلم
خلفيته العلميه والفكريه
اعداده وتدربيه قبل واثناء الخدمه
وسائل الاتصال والتواصل
دقة الملاحظه والمراقبه
طرق التدريس والاساليب المتبعه

المناهج المدرسيه :
يجب ان تكون معده لتتلائم مع الحضارة والثقافة والمجتمع

الاهل:
لدور الاهل اهمية بالغه وتاثير مباشر في عملية التعلم لان الطفل ياثر بشخصية اهله ومبادئهم وافكارهم هم دوما محط ملامه مع انهم لايتمتعون بالمعرفه التربويه المطلوبه ويجهلون خصائص وعوامل ومراحل التطور ولنمو .
اسباب القصور التعلمي كثيره ومتعدده ومتنوعه واذا ما تأمنت جميع الظروف الملائمه للتعليم والاكتساب لم تنجح بالدرجه وبالشكل المتوقعين وننطلق.

من هذا القول لنقول ان صاحب اللاعاقه التعليميه هو طفل غير مصاب بالتخلف العقلي وليس مصابا بسمات او اضطرابات عاطفيه ولا يعاني من مشاكل سمعيع -بصريه- واجواء اسرته سليمه وبالرغم ن ذلك لا يتمكن من اكتساب لعلم والمعرفه وهذا الطفل لديه :

طاقه فكريه معتدله وما فوق المعتدله
تباين ساسع بين القدره اي الطاقه وبين التحصيل المدرسي
متمتع بكافة العزامل المسهله للتعلم من بيئه وظروف و........ز
لا يعاني من الاسباب والمشاكل التي تؤدي الى الفشل المدرسي.
اذن نعرف اعاقه التعليم بما يلي :
هي خلل في واحدة او اكثر من العمليات الرئسيه الاساسيه المطلوبه لفهم واستيعاب اللغه الشفهيه المحكيه او المكتوبه ويظهر هذا الخلل او يبدو وكانه قدره غير مكتمله على الاصغاء والتفكير والنطق والفهم والكتابه والتهجئه وحل المعضلات الحسابيه ويدخل هذا التعريف ضمن الاداء المدرسي غير المتوافق مع القدره الفكريه في النواحي التاليه :

التعبير النطقي الشفهي
الاصغاء
التعبير اللغوي الكتابي
القراءه
فهم القاءه- المحادثه
حل معضلات حسابيه
المنطق والسببيه
لا تتضمن الاعاقه التعليميه حالات الفشل المدرسي والصعوبات الاكاديميه النا تجه عن التخلف العقلي زوالسمع والبصر والنواحي العاطفيه والاجتماعيه والاعاقات في المهارات الحركيه الجسديه اومشاكل البيئه والظروف المحيطه الا ان تعريف الاعاقه التعليمه يتضمن الحالات التاليه :
القصور الادراكي
الخلل في وظيفة الدماغ
الخلل في القدره على التركيز والانتباه
العجز عن القراءه
عدم القدره على التكلم والتعبير اللغوي
عملية التعلم والاكتساب تمر في 3 مراحل تكرر وتستمر منذ لحظة التكوين وهي :

استقبال المعلمومات :
يستقبل الدماغ بشكل دائم ومستر ملايين المعلمومات عن طرق الحواس الخمس وتدعى هذه المعلمومات مثيرات وحوافز
الاستيعاب والادراك:
اي ربط المعلمومات بمعنى وبمفهوم فيصنفها الدماغ ويربط فيما بينها.
استعمال المعلمومات:
اي التعبير ويتم عبر الكلام او الفعل اي النطق او التصرف

مدخل
الظواهر البارزه في الاعاقة التعليميه:
اضطراب عصبي :
عدم توازن ما بين مهارات النمو
صعوبة استيعاب المواد التعليميه الاكاديميه
فرق شاسع بين الطاقه والاداء
غياب الاسباب التي تدعو الى التقصير المدرسي

الخصائص :
الخصائص الادرايه :
عدم انتظام الافكار والمفاهيم
ضعف التمييز البصري
ضعف الذاكره البصريه
ضعف التمييز السمعي
ضعف في الادراك من خلال اللمس والحواس
ضعف في تمييز وتقدير المسافات والاتجاهات
ضعف الادراك الذهني المجرد

الخصائص السلوكيه :
عدم الانتباه
الاندفاع السريع
عدم التركيز
التشتت الفكري
كثرة الكلام
الحركه الدائمه
الخمول
سرعة الاشاره والمبالغه في رات الفعل
التخريب
قصور امالي في الادراك الحسي
عدم نضوج اجتماعي
عدم الاعتماد على استعمال يد دون اخرى
التازر-عدم التنسيق بين اليد والعين
الاستمراريه والاصرار
الشعور بالامالاة
المعنويات الضئيله

التشخيص:
وهو ليس بالعمليه السهله فهي تتطلب مجهودا واضحا وضخما في حقل تجميع المعلمومات والمعطيات والتقارير الطبيه ونمط النمو عامة وكيفية التفاعل والتعامل مع البيئة والمحيط وتحديد نقاط الضعف والقوه في الاداء وكذلك القدرات وتدوين الملاحظات والتصرفات والمعلومات المنزليه وتاريخ النمو بالاضافه الى الاختبارات المتعدده الاهداف , وتعود مسؤولية التشخيص الى الاخصائي فقط وعلى المربي ان يكشف حاجة التلميذ الى التشخيص والدلااسه اي اعتماد وسائل الكشف والفرز ندما يشك بان هناك عائقا ما لعملية التعلم .

التدخل :
وهو عباره عن وضع خطة تربويه افراديه تتلائم مع حاجات التلميذ الخاصه وتتضمن اقتراحات ووسائل تربويه وتعليمييه تناشب قدراته اي ان هذه الخطه التربويه تتكون من اهداف سلوكيه ترتكز على نقاط الضعف والقوه في مهارات التلميذ ويطبقها المربي باشراف الاخصائي وتوجيهه وتتضمن اقتراحات وتعديلات في البيئه لتلائم حاجات التلميذ .
معالجة القصور التعليمي ك
تخفيف المثيرات والحوافز البصريه والسمعيه
تصغير-تحجيم - المكان الذي يدرس به التلميذ
اتباع نظام يومي روتيني مبرمج
اعتماد التعليم الافرادي في معظم الاحيان
تجزئة الماده التعليميه
اضافة المثيرات التعليميه .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودو محمد
عضو نشيط
دودو محمد


من اين تعرفت علينا : جوجل
الدولة : القصور التعليمي و الفشل المدرسي Egypt10
عدد المساهمات : 273
النقاط : 517
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

القصور التعليمي و الفشل المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصور التعليمي و الفشل المدرسي   القصور التعليمي و الفشل المدرسي Emptyالخميس مايو 22, 2014 3:48 pm

العناية اليومية للبشرة
نظام العناية بالبشرة اليومية هو عنصر حيوي للحفاظ على جمال البشرة وحيويتها جميلة ليس هناك أي سر كبير للحصول على مظهر رائع للبشرة، ولكن سيكون من الصعب جدا تحقيق ذلك ما لم يكن لديك نظام للعنايةالعناية اليومية للبشرة

متابعة نظام للعناية بالبشرة يوميا هو أمر ضروري بسبب تعرض البشرة باستمرار إلى الجذور الحرة التي تهدد نضارة وصحة البشرة والملوثات مثل الدخان والغبار التي تسد مسام البشرة بالبشرة يوميا وعند تجربة نظام رعاية البشرة يوميا ، يجب أن تكون واضحة النتائج في غضون 3 أشهر وبذلك قد لا ترغب في اللجوء إلى الحلول المعقدة مثل الجراحة التجميلية لتحسين حالة البشرة فقط عليكي بتجربة نظام الرعاية اليومية التي قد تكون مؤثرة ومثلما هو بالتأكيد أكثر أمانا

يشمل نظام العناية اليومية للبشرة خمس خطوات من العناية وهى استعمال المنظف - التقشير سواء اليومي أو الأسبوعي - استعمال التونر - المرطب - كريم الحماية وذلك أثناء النهار مع تكرار الخطوات بدون المقشر وكريم الحماية في الليل

• المنظف

يجب استعمال منظف مناسب لنوع البشرة ويفضل السائل الخالي من الصابون

يمكن استعمال الحليب المنظف عن طريق وضعه على البشرة بواسطة قطعة من القطن الناعم وتحريكه على كل أجزاء البشرة أو استعمال الغسول المنظف السائل بواسطة الماء وأيضا يتم فرك البشرة بلطف بحركات دائرية حتى يتم تنظيف البشرة بالكامل ومن ثم شطفها بالماء الدافئ

• المقشر

أن تراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة يعطيها مظهر باهت وغير صحي كما أنها تقلل من فاعلية أي كريم آخر يوضع على البشرة

من الأفضل عمل تقشير للبشرة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا للإبقاء على الخلايا الميتة بأدنى حد وتجديد لبشرة باستمرار

اختاري نوع المقشر المناسب لبشرتك مع مراعاة عدد مرات التقشير يكون اقل للبشرة الجافة والحساسة


• التونر

استعمال التونر بعد تنظيف البشرة سواء بالحليب المنظف أو الغسول أمر ضروري لإزالة أي شوائب متبقية بالمسامات من عملية التنظيف وتقليل حجم المسامات لمنع تراكم الأوساخ بداخلها

أيضا يجب استعمال التونر المناسب لنوع البشرة ويفضل الخالي من الكحول

• المرطب

المرطبات تساعد على الحفاظ على خلايا الجلد رطب ، مما يجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وشبابا أكثر من ذلك يجب التأكد من ترطيب بعد كل التطهير ، سواء في الصباح وقبل النوم ليلا

وتختلف احتياجات البشرة للترطيب باختلاف نوعها فمثلا تحتاج البشرة الجافة والجافة جدا إلى مرطبات أكثر وبخاصة تلك التي تحتوى على كمية من الدهون بخلاف البشرة العادية التي تحتاج إلى مرطب متوازن

من الغريب أن الناس ذوي البشرة الزيتية يفكرون أنهم ليسو بحاجة إلى مرطب المشكلة هي أن جميع أنواع الجلد تحتاج إلى الترطيب فمن احد الأسباب أن بشرتك ذهنية أن البشرة تفتقر إلى الرطوبة فيجب استخدام مرطب الخالية من الزيت الذي هو أساس المياه والتي من شأنها أن تساعد في السيطرة على الدهون


• الحماية من الشمس

تؤثر الشمس بشكل سلبي على البشرة بعدة طرق منها فقد الرطوبة من البشرة نتيجة للحرارة وزيادة تصبغ البشرة بالإضافة إلى التأثيرات الضارة للأشعة لذلك ينصح باستعمال واقي من الشمس قبل التعرض للشمس المباشرة وتختلف أنواع واقي الشمس المتاحة للاستعمال منها ما يستخدم كل ساعتين تقريبا وأنواع أخرى ممتدة المفعول كما يجب مراعاة نوع البشرة عند اختيار واقي الشمس

هذا الموضوع منقول من النهدي للعناية الصحية

القصور التعليمي و الفشل المدرسي 575598_361620230542169_561154710_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصور التعليمي و الفشل المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفل و مسابقة بمناسبة الدخول المدرسي
» المعلم والكتاب المدرسي : من يستعمل من ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات و الاولاد :: التعليم :: التربية والتعليم-
انتقل الى: